السيتي

عبد الله النهاري يحاضر في جرسيف

IMG_0185

جرسيف سيتي

حل عصر اليوم السبت 25 يناير 2013 بدعوة من شبيبة العدالة والتنمية بجرسيف ،الداعية المغربي المثير للجدل ؛الأستاذ عبد الله النهاري ،حيث ألقى محاضرة بفضاء الكرامة حول موضوع ”الشباب ومقومات الهوية”  .

تناول الأستاذ النهاري في محاضرته المقومات الأساسية للهوية؛والتي لخصها في الدين الإسلامي  الذي يوحد المتمسكين به في هوية واحدة بغض النظر عن الفوارق اللغوية أو الجغرافية أو الثقافية،ودعا في هذا الباب الشباب المغربي إلى التمسك بالدين الإسلامي باعتباره منارة النجاة في الدنيا والآخرة.أما المقوم الثاني من مقومات الهوية  والذي هو اللغة العربية باعتبارها لغة الوحي ،أبرزا ما تحاك ضد لغة الضاد من مكائد وخصوصا دعة الدارجة مؤخرا.أما ما يتعلق بالمقوم الثالث فهو الجغرافية التي تمنح للفرد هوية وانتماءا وتميزا داخل العالم،ليصل إلى التاريخ الذي يجب أن يتأمله المسلم لمعرفة الحضارة الإسلامية في وقت أصبح الجميع يجهل أو يتنكر للتاريخ المشرق للامة الإسلامية من أجل أخد الدروس والعبر.

كما تطرق إلى المهام الملقاة على عاتق الشباب من أجل النهوض بالامة والمساهمة في الإصلاح،ليفتح المجال للحضور من أجل طرح تساؤلات واستفسارات اجاب عنها المحاضر .

IMG_0180

IMG_0170 IMG_0172 IMG_0183

اظهر المزيد

جرسيف سيتي

موقع إخباري مستقل، يهتم بالشأن المحلي والوطني

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. شكرالججرسيف سيتي التي حضرت مبكرا لتغطية النشاط
    الشكر موصول لباقي المنابر الإعلامية بالمدينة التي كانت في الموعد
    نعتذر لمن لم يتمكن من حضور المحاضرة فقد تلقينا طلبات بتأجيل موعدها من بعض الإخوة.
    و لهم نقول بأنه لم يكن باستطاعتنا ذلك لكثرة التزامات الشيخ الكريم، و ليعلم الجميع أننا محظوظين بحصولنا على هذا الموعد بالذات نظرا لما يتعرض له من تضييق و منع أحيانا بإلقاء العديد من المحاضرات لأسباب لا زال يجهلها هو بنفسه…مع العلم أن جميع أيام الأحد لسنة 2014 محجوزة و الشيخ يسكن حاليا في سيارته يتحمل متاعب و مشاق الدعوة إلى الله جازاه الله خير الجزاء.
    يمكنكم مشاهدة المحاضرة على موقع الشيخ http://www.nhari.net أو الاتصال بمقر شبيبة العدالة و التنمية بالشوبير قصد الحصول على الشريط إن شاء الله.

  2. عبد الله النهاري (ولد 23 يناير 1959 بوعلاين، الجهة الشرقية،) داعية وخطيب مغربي، واعظ بالمجلس المحلي بمدينة وجدة. عضو بحركة التوحيد والإصلاح.
    محتويات [أخف]
    1 حياته المهنية
    2 مسيرته الدعوية
    2.1 قضية الحرية الجنسية
    3 انظر أيضا
    4 وصلات خارجية
    5 مراجع
    حياته المهنية[عدل]

    ولد في وسط أسرة متدينة، من أب حافظ ومدرّس للقرآن وأم تقية ورعة. درس في مجموعة مدارس الركادة، ووزع دراسته مع أعمال الفلاحة وخدمت والديه. بعدما حصل على الشهادة الابتدائية، ذهب إلى أحفير ليكمل دراسته الإعدادية. بعدما حصل على الشهادة الإعدادية انتقل إلى بركان، حيث حصل على الرتبة الأولى في الآداب ثم توجه إلى العلوم الاقتصادية بثانوية عمر بن عبد العزيز حيث حصل فيها على البكالوريا، ثم دخل إلى جامعة محمد الأول بوجدة، وحصل على الإجازة في العلوم الاقتصادية سنة 1983، وكان بالإمكان أن يتم الدراسة لو لم تحل بينه وبينها مشاكل اجتماعية، حيث اضطرر إلى الخروج للعمل بعد وفاة والده لإعالة إخوته اليتامى. متزوج منذ سنة 1988 وله أربعة أبناء.[1]
    إمتهن مهنة التعليم وعين مدة 3 سنوات كمدرس في نقطة بإقليم الحسيمة انتقل بعدها إلى التدريس بوجدة. ترك التعليم في سنة 1991. إجتاز مباراة دخل بموجبها إلى غرفة التجارة والصناعة كمتصرف ممتاز بمدينة وجدة، حيث ما زال يشتغل حتى الآن.
    مسيرته الدعوية[عدل]

    اشتهر بخطبه المرفوعة على الإنترنت، حيث يتميز بانفعاله في بعض خطبه. كتبت عنه كثير من الجرائد المغربية، وعن طريقته في الخطابة، والتي تتميز بنوع من الحدة ورفع الصوت عاليا. وإذا كانت جل الصحف التي كتبت عن الرجل، كتبت عنه انتقادا، فإن عبد الله النهاري يحظى بكثير من الشعبية في أوساط ساكنة الجهة الشرقية، بسبب مساعدته للفقراء، ولعل سبب تحلق الناس الحقيقي حول النهاري هو جرأته في انتقاد بعض السياسات الرسمية. كما اشتهر دولياً بعد خطبة ألقاها وانفعل فيها وكسر لوحة كانت خلفه وبدعاء قاله في تلك الخطبة:
    «اللهم جمد الدم في عروقهم حتى يتمنو الموت فلا يجدونه »
    يخطب في المغرب منذ 1987، موقوف من الخطابة في المساجد بعد توصله بمراسلة من مندوبية الأوقاف والشؤون الإسلامية[2] فأخد على إثرها فترة استراحة من منبر الخطابة منذ أبريل 2011.[3] في أبريل 2012 أوقفت السلطات المحلية لمدينة وجدة عبد الله النهاري من إلقاء دروسه الوعظية بكل من مسجدي القدس والتوابين، بعد جولة قام بها الشيخ إلى الصحراء بدعوة من جمعية من حركة التوحيد والإصلاح، الجناح الدعوي لحزب العدالة والتنمية، حيث زار الشيخ النهاري كل من مدن العيون والداخلة وبوجدور، المدينة الأخيرة التي عرفت فصل عاملين في الوقاية المدنية من عملهما بسبب حضور دروس الشيخ عبد الله النهاري.[4]
    حل ضيفا على برنامج فتاوى مباشرة على موقع إسلام أون لاين.
    قضية الحرية الجنسية[عدل]
    هاجم عبد الله النهاري في مقطع فيديو تم بثه على اليوتيوب يوم الجمعة 29 يونيو 2012، الصحفي المختار الغزيوي، رئيس تحرير جريدة الأحداث المغربية، واعتبر نهاري في شريطه بأن تصريحات الغزيوي دعوة صريحة للفاحشة،[5] وذلك على خلفية تصريحات أدلى بها الغزيوي في برنامج “العد العكسي” الذي بثته قناة الميادين الذي أكد فيه على ضرورة ضمان الحرية الجنسية وإلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي الذي يُجرم العلاقة الجنسية بين رجل وامرأة خارج إطار الزواج، حيث اعتبر العلاقات الجنسية حرية فردية لا يجب المساس بها.[6] الرأي الذي يجعله، حسب النهاري، “ديّوث” وحكمه في الإسلام القتل.
    وفي 1 يوليو 2012 تم استدعاء النهاري لدى محكمة الاستئناف بوجدة بناء على أمر الوكيل العام للملك لإجراء بحث حول تصريحاته.[7] وأصدر الوكيل العام قرارا بوضع الخطيب عبد الله نهاري تحت المراقبة القضائية ومنعه من السفر.[8]
    تضامن معه على إثرها العديد من الناشطين في الشبكات الإجتماعية،[9] وشنًّ هاكرز مغاربة هجوما على مواقع القناة الثانية ووزارة الأوقاف ونقابة الصحافيين المغربية[10] وحزب النهج الديمقراطي، كما قدم عشرات المحامين خدماتهم للدفاع عن النهاري.[11]
    وأدانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تصريحات عبد الله النهاري،[12] وقررت جريدة “الأحداث المغربية” مقاضاته، وأدانت اليومية ما اعتبرته “فتوى” و”دعوة واضحة ومباشرة” لهدر دم رئيس تحريرها.[13]

زر الذهاب إلى الأعلى