السيتي

عامل إقليم جرسيف يعطي إنطلاقة برنامج التكوين و دعم القدرات لسنة 2013 لفائدة العاملين في إطار التنمية البشرية

عرفت قاعة إبن الهيثم اليوم الإثنين 06 يناير 2014 حدثا مهما يندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ،يتجلى في إعطاء عامل إقليم جرسيف الإنطلاقة للموسم الجديد للتكوين الخاص بالنسيج الجمعوي و المتدخلين في ميدان التنمية  البشرية برسم سنة 2013.

و يأتي هذا التكوين ليكمل ما بدأته الدورات السابقة  من خلال دعم قدرات مختلف الفاعلين الجمعويين في أفق إنجاح مشاريعهم الخاصة و التي على ضوئه يحضون بالدعم من طرف صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعد إستيفاء حاملي المشاريع  في طلبات الدعم لمجموعة من الشروط المضبوطة.

وإفتتح ،اللقاء الذي حضره مختلف المتدخلين في القطاع  من رؤساء المصالح الخارجية للإقليم و فعاليات المجتمع المدني، السيد عامل الإقليم الذي رحب بالحضور بداية، ليبرز بعد ذلك الأهداف من هذه التكوينات والتي ستستمر الى غاية  14 مارس 2014 ، و التي تروم مساعدة حاملي المشاريع على الإلمام الجيد بالمشاريع التي تدخل في إطار المبادرة الوطنية في أفق  إتاحة الفرصة لعدد أكبر من المغاربة للإستفادة من هذا البرنامج.حيث أعرب السيد العامل على أن الدورات التكوينية السابقة كان لها وقعها الإجابي على المستفيدين و ساعدت بشكل كبير في الرفع من قدرات حاملي المشاريع فيما يتعلق بالسيير و دراسة الجدوى،وشدد على أن صندوق المبادرة كان دائما بجانب مختلف التعاونيات و الجمعيات و الجماعات الترابية و مول عديد المشاريع بالإضافة الى مواكبتها المستمرة و العمل على إزالة الصعوبات و العراقيل التي تعوق نجاحها التام.و قبل إعطائه الكلمة لمدير مكتب الدراسات و الأبحاث و المصاحبة (global ingenierie & developpement) المشرف على هذا البرنامج التكويني ،شدد العامل على ضرورة المزيد من الإنخراط في هذه التكوينات و المشاركة الفعالة و الحضور المستمر من طرف المستهدفين منه لضمان إستمرارية مشاريعهم و الخروج بنتائج مرضية من خلال هذا التكوين، منوها ب”الحضور الوازن لهذه السنة و الذي يعتبر دليل على أن عملية التواصل بدأت تتوسع بين الإدارة و الجمعيات يقول السيد العامل”.

و في معرض حذيثه هنأ مدير مكتب الدراسات بداية إقليم جرسيف على النتائج المحققة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،قبل أن بعطي الكلمة بدوره للأستاذ حسن قارا لإستعراض برنامج و محاور هذه الدورة التكوينية – و التي ستنطلق إبتداء من تاريخه وفق جدول زمني يستمر لثلاثة أشهر  – لتتطرق لخمس مواضيع و هي كالتالي :

1 – هندسة و إعداد المشاريع أيام : 6 -7- 8 – 9 – 10 يناير سيستفيد منه  70 فاعل جمعوي من أجهزة الحكامة للمبادرة الوطنية للتنمية البشريةى و النسيج الجمعوي.

2 – التسيير الإداري و المالي للجمعيات و التعاونيات أيام : 27 – 28 – 29 – 30- 31 يناير 2014 لفائدة 40 ممثل للنسيج الجمعوي بالإقليم.

3 – الحماية البيئية و الإجتماعية أيام : 11 – 12 – 13 – 14 – 15 يناير 2014 سيستفيد منه كذلك أزيد من 70 فاعل جمعوي من أجهزة الحكامة للمبادرة الوطنية للتنمية البشريةى و النسيج الجمعوي.

4 -تقوية الأنشطة المدرة للدخل و تسويق المنتوجات أيام 24 – 25 – 26- 27 – 28 يناير 2014 لفائدة 40 ممثل للنسيج الجمعوي بالإقليم.

5 – المقاربة التشاركية و مقاربة النوع أيام :10 – 11 – 12 – 13 – 14 يناير 2014 لفائدة 70 فاعل جمعوي من أجهزة الحكامة للمبادرة الوطنية للتنمية البشريةى و النسيج الجمعوي.

و سيؤطر الدورة الأولى المتعلقة بهندسة و إعداد المشاريع ثلاث محاضرين متخصصين في ميدان التنمية البشرية.

p2 p4 p5 p3 p1

اظهر المزيد

جرسيف سيتي

موقع إخباري مستقل، يهتم بالشأن المحلي والوطني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى