مجلس شباب جرسيف يجمع أكادميين وجمعويين حول مادة حقوق الإنسان

جرسيف سيتي
إحتضنت دار الشباب علال بن عبد الله بجرسيف اليوم الاحد 22 دجنبر 2013،وعلى مدى يوم كامل،لقاء تحسيسيا بموضوع ثقافة حقوق الإنسان لفائدة شباب الإقليم من تنظيم جمعية ارشيدة للبيئة والتنمية والمجلس المحلي للشباب بجرسيف.
وشارك في تأطير هذا اللقاء الدكتور محمد بنهلال رئيس شعبة القانون والإقتصاد بالكلية متعددة التخصصات بتازة،والدكتور عبد القادر لشقر أستاذ القانون العام بنفس الكلية،وقد عرفت حضورا متميزا لممثلي بعض المصالح الخارجية بالإقليم وعدد من الطلبة الباحثين وكذا عدد من فعاليات المجتمع المدني بالإقليم وجمع هام من الشباب الذين يمثلون المجالس الشبابية بالإقليم وكذا المنضوين تحت فعاليات جمعوية.
تناول العرض الأول الذي ألقاه الدكتور عبد القادر لشقر سؤال حقوق الإنسان في ضوء الإصلاحات الدستورية لسنة 2011 ” ضَمنه نبذة تاريخية حول حقوق الإنسان وتطورها عبر التاريخ، وانتقل فيما بعد إلى واقع حقوق الإنسان بالمغرب خاصة في ضوء الدستور الجديد، وقد اعتبر هذا الأخير بمثابة دستور للمواطن وأن فصوله تتضمن مبادئ حقوقية عالمية، مع تأكيده على أهمية دور المجتمع المدني في تكريس وترسيخ ثقافة حقوق الإنسان.
أما مداخلة الدكتور محمد بنهلال فقد انصبت حول ” آليات حماية حقوق الإنسان في الشرعة الدولية ” والتي رصد من خلالها ظروف وحيثيات إصدار الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى العلاقة بين العهدين الدوليين للحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية، مبرزا درجة إلزامية هذه المواثيق الدولية على المستوى الوطني .
وفي الختام وبعد استراحة الشاي تم الانتقال للمناقشة التي تميزت بمداخلات قيمة أغنت النقاش العام خلقت تفاعلا ايجابيا بين الشباب وأظهرت مدى وعي الجميع بضرورة ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان للجميع.
بقيت الإشارة في الأخير الى أن هذا اللقاء يأتي في إطار الشراكة التي تجمع جمعية ارشيدة للبيئة والتنمية بالرنامج التشاوري المغرب والشبكة المغربية للشباب والتشاور، والتي من خلالها تم تشكيل المجالس الشبابية بإقليم جرسيف، هذه المجالس التي برز من بينها مجلس شباب مدينة جرسيف الذي وضع خطة عمل تضمنت لقاءات تحسيسية بالإضافة إلى تكاوين متنوعة المواضيع.









