السيتي

آلاف الأشخاص فروا من جنوب السودان إلى دولة السودان

جرسيف سيتي – BBC

فر نحو 10 آلاف شخص من جنوب السودان، حيث خاضت القوات الحكومية وقوات المتمردين معارك على مدى الشهر الماضي، باتجاه الشمال إلى السودان المجاور، حسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وقال نيكولاس براس، مسؤول العلاقات الخارجية في المفوضية، “هناك عشرة آلاف شخص، هذا رقم نحن واثقون منه ويمكن تأكيده، هناك أشخاص عبروا الحدود هربا من النزاع”.

والسودان الذي انفصل عنه جنوب السودان في عام 2011 هو ثاني بلد يتجه إليه النازحون بعد أوغندا التي عبر إليها نحو 32 ألف شخص في حين اتجه إلى إثيوبيا وكينيا نحو 10 آلاف شخص، حسب الأمم المتحدة.

ومن جهة أخرى، لا يزال الوسطاء الدوليون يدفعون الطرفين باتجاه قبول وقف إطلاق النار في جنوب السودان في ظل احتدام القتال بينهما.

وبدأت تتضح صورة الدمار الذي خلفه الاقتتال بين الطرفين إذ يقول مصور وكالة فرانس برس إن الصور التي التقطها حول مدينة بانتيو وهي عاصمة ولاية الوحدة، التي استعادتها القوات الحكومية الجمعة من المتمردين تظهر جثثا ملقية في الشوارع وأعمدة دخان منبعثة من سقوف منازل مصنوعة من الطين.

وأظهرت صور قمر اصطناعي يموله الممثل الأمريكي الشهير، جورج كلوني المعني بالوضع في السودان وجنوب السودان، حجم الدمار الذي تعرضت له المنازل والأسواق في كل من مدينة مايوم في ولاية الوحدة الغنية بالنفط ومدينة بور، عاصمة ولاية جونغلي التي حاولت القوات الحكومية استعادتها مرتين من سيطرة المتمردين.

SUDAN

اظهر المزيد

جرسيف سيتي

موقع إخباري مستقل، يهتم بالشأن المحلي والوطني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى