فرنسا تعيد معلما للعمل بعد 70عاما من التوقيف بسبب هروبه من التجنيد الى المغرب

جرسيف سيتي – وكالات
أعادت وزارة التربية الوطنية الفرنسية معلما يبلغ من العمر 94 عاما إلى الوظيفة، بعد فصل دام 70 سنة من سلك التعليم، عام 1943، لأنه لم يلتزم بالخدمة الإلزامية للمعلمين أثناء الحرب العالمية الثانية.
وكان جون سوك معلما شابا في قرية تقع جنوب غربي فرنسا، عندما تلقى أمرا من دائرة الخدمة الإلزامية بكومة فيشي للانتقال إلى بولونيا والمشاركة في الجهد الحربي الألماني. لكنه تهرب من الخدمة وتمكن بمساعدة أصدقاء له من عبور جبال «البيرينيه» واجتياز الحدود إلى إسبانيا، ومنها إلى المغرب حيث انخرط في المقاومة وشارك في الإنزال في منطقة بروفنس الفرنسية.
ولما حاول نقض قرار الفصل عند عودته لفرنسا، وتقديم ما يثبت أنه كان يعمل مع المقاومة ظلت قضيته رهينة الدوائر البيروقراطية. وخلال ذلك جرى تنسيبه للتعليم في قرية مجاورة لحين البت في طلبه وبلغ سن التقاعد دون أن يعاد إلى الوظيفة بشكل رسمي.قال جان سوك إنه تلقى خطاب وزير التربية من دون كثير اهتمام. مؤكدا أن المسؤولين تأخروا بعض الشيء، لكن ضميره كان مرتاحا لأنه أدى الواجب.




