يوم تحسيسي بمخاطر غاز احادي أكسيد الكربون بمجموعة مدارس بركين

جرسيف سيتي – مراسلة
تخليدا لليوم الوطني التحسيسي بمخاطر غاز أحادي أكسيد الكاربون و المنظم من “طرف المركز الوطني لمحاربة التسمم و اليقظة الدوائية” ، و في إطار أنشطتها الموازية قامت إدارة مجموعة مدارس بركين بالإحتفال بهذا اليوم من خلال عرض بالمركز يوم الاٍبعاء18 دجنبر الجاري ،إستفاد منه مختلف التلاميذ و التلميذات.
اليوم التحسيسي إنطلق مع العاشرة صباحا بالقاعة المتعددة التخصصات بكلمة ترحيبية لأطر و تلاميذ المجموعة من طرف مدير المؤسسة التي أبرز فيها مغزى ترسيخ ثقافة الوقاية من تبعات غاز أحادي أكسيد الكربون و جدواها في الحفاظ على أرواح الناس،قبل أن يعطي الكلمة لأحد الأساتذة الذين تلقوا تكوينا خاصا بنيابة جرسيف يوم 7 دجنبر الجاري حول نفس الموضوع.
وأبرز الأستاذ مختلف عوامل التسمم بأحادي أكسيد الكربون و كذا كيفية تجنب مخاطر هذا “القاتل الصامت” كما يسمى والذي لا يرى و لا يشم ويحذث وفاة الإنسان في أقل من 15 دقيقة، و شدد على ضرورة الوقاية داخل و خارج القسم،مذكرا بأن المعدل الوطني للوفيات جراء الإختناق بهذا الغاز يصل الى معدلات مقلقة سنويا بفعل تزايد الطلب على مختلف الاجهزة كالكانون و سخان الحمام وآلات التدفئة.
وقد ختم العرض بإستنتاجات المتعلمين و التي من خلالها تبين الإستيعاب الجيد لتفاصيل موضوع العرض.
جدير بالذكر أن هكذا أنشطة موازية تفتقر اليها المنطقة و تعتبر مجموعة مدارس بركين سباقة الى التعامل مع عدة مبادرات تصب في صالح التلميذ على صعيد الجماعة ، خاصة مع إدارتها الجديدة التي تسعى جاهدة الى مواكبة الركب رغم قلة الإمكانيات و غياب الإلتقائية بين مختلف المصالح التي يجب أن تخدم العملية التعليمية على اعتبار أن نهضة أي امة رهين بتطور مستوى التعليم فيها.
وفي هذا الصدد تؤكد جرسيف سيتي إيمانها الراسخ في جدوى النهوض بمختلف الطاقات و المبادرات التي تروم المصلحة العامة أنا كانت دون محاباة أو إنحياز، و تفتح بابها أمام كل المؤسسات التعليمية بالإقليم لإبراز أنشطتها إعلاميا.












