قراءة الصحف…قانون جديد يمنع إشهار القمار بالإذاعة والتلفزيون

تنوعت الأخبار الصادرة في الصحف المغربية الصادرة يوم الخميس 3 شتنبر الجاري، أبرزها صدور قانون لأول مرة في المغرب يمنع بصفة قطعية إشهار ألعاب القمار في الإذاعة والتلفزيون، وفي أخبار كواليس الحملة الإنتخابية “”ولد الرشيد” يقطع الكهرباء على مزوار”.
وفي موضوع آخر، تحدثت الصحف عن تكليف والي طنجة بالإشراف على الانتخابات بالحسيمة.
إشهار “القمار” ممنوع من الإذاعة والتلفزيون
البداية من “أخبار اليوم” بخبر عنونته “لأول مرة في تاريخ المغرب..إشهار القمار في الإذاعة والتلفزيون ممنوع”، حيث افادت أنه لأول مرة يصدر قانون بالجريدة الرسمية يمنع بصفة قطعية إشهار ألعاب القمار واليانصيب في وسائل الإعلام السمعية البصرية، سواء منها القنوات التلفزية أو المحطات الإذاعية العمومية والخاصة.
وفي خبر آخر، قالت الصحيفة أن الخارجية البريطانية وضعت المغرب ضمن الدول التي تحذر مواطنيها المتوجهين إليها من خطر الإرهاب. وربطت خطر التهديد الإرهابي في المغرب بتزايد عدد المغاربة “المتعاطفين مع” أو الملتحقين بالجماعات الإرهابية في سوريا والعراق وليبيا”.
الداخلية تكلف والي طنجة بالإشراف على الانتخابات بالحسيمة
وفيما يخص التطورات التي يشهدها ملف “رخصة الألعاب البحرية”، التي منحها الملك لأحد المغاربة المقيمين بالخارج، والتي أطاحت بوالي جهة تازة الحسيمة تاونات، قالت “المساء” أن الفرقة الوطنية استمعت إلى كاتبه العام ومدير ديوانه، فيما اخضع موظفون داخل المركز الجهوي للاستثمار لتحقيق مفصل حول ملابسات استبدال مكان الاستفادة من رخصة للألعاب البحرية.
وأفادت “اليومية” أن وزارة الداخلية كلفت محمد اليعقوبي والي جهة طنجة تطوان، بالإشراف على الانتخابات الجماعية إلى حين انتهاء مسار التحقيق في الموضوع .
عراك بين أمنيين أمام إقامة الملك
“الصباح” قالت في خبر آخر، “أن عراك بين عنصري أمن، تابعين للإقامة الملكية بسيدي مومن بمراكش، استنفر الأجهزة الأمنية بمختلف أنواعها، خاصة أن المشكل خلق استغراب المواطنين الذين عاينوا الحادث. وأفادت الجريدة أن المحققين استمعوا إلى رجلي الأمن وأدلى كل واحد منهما بوجهة نظره، ومن المنتظر أن تتخذ الإجراءات اللازمة في حقهما.
وأفادت “اليومية” نفسها، أن الأكاديمية الجهوية لمهن التربية والتكوين بجهة دكالة عبدة، افتتحت الموسم الدراسي الجديد، بإصدار قرار من العيار الثقيل يتعلق بإعفاء محمد الشعيبي، مدير الثانوية التأهيلية التقنية الرازي التابعة لنيابة الجديدة، بسبب اختلالات مالية، وتربوية وتجاوزات في التدبير الإداري.
“ولد الرشيد” يقطع الكهرباء على مزوار
وفي الكواليس الإنتخابية، قالت “الأخبار”، أن صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار وجد نفسه وهو يخاطب جمهوره في ظلام دامس، بعد أن عمدت بلدية العيون التي يرأسها الاستقلالي حمدي ولد الرشيد، إلى قطع الكهرباء عن التجمع الذي كان مزوار ينشطه.
وفي خبر ذي صلة، أفادت الجريدة أن السلطات باب سبتة المحتلة، اعتقلت مرشحة بلائحة اللامنتمين بالفنيدق متلبسة بتهريب المخدرات بباب سبتة السليبة. وأضافت أن المرشحة جرى اعتقالها وتسليمها إلى المصالح الأمنية المختصة للبحث والتحقيق في ظروف محاولة تهريبها المخدرات.
المحكمة الإدارية تنتصر لـ”الرباح” في قضية الردارات
ونختم جولة الصحف، بالجرائد الحزبية، حيث قالت جريدة “التجديد” أن المحكمة الإدارية بالرباط، أصدرت حكما قضائيا لصالح عزيز الرباح ، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، في قضية إلغائه صفقة 200 ردار فازت بها شركة خاصة، حيث رفضت المحكمة دعوى الشركة ضد إلغاء طلب استفادتها من الصفقة التي تبلغ قيمتها 6ملايير و900مليون سنتيم.



