ساكنة مزكيتام تخرج مجددا الى الشارع ضد”الإقصاء و التهميش”

عادت حناجر شباب جماعة مزكيثام لتنادي بملفها المطلبي، ونفذت وقفة إحتجاجية صباح اليوم، أمام مقر الجماعة.
الوقفة التي دعت إليها حركة شباب مزكيثام عرفت حضورا حاشدا من المواطنين بالمركز،جاءت حسب بيان حصلت جرسيف سيتي على نسخة منه،تماشيا مع البرنامج الاحتجاجي النضالي للحركة ، و بناءاً على أرضية الملف المطلبي المسطر منذ السنة الماضية.
وعبرت الساكنة عن استيائها العميق “لحجم الإقصاء و التهميش الذي طال القرية منذ زمن بعيد” وغياب عدد من الخدمات كنقص في الماء الشروب بكل من دوار احدهومن واحدوشن،وصعوبة المسالك الطرقية و اهترائها بفعل الأمطار بكل الدواوير وعدم تحمل الجماعة مسؤولية الوقوف على هذا الأمر .
ويضيف البيان على أن غياب أي محاولة تفقدية من طرف القطاعات الحكومية من شأنها النهوض بأوضاع القرية و تأهيلها،يعد تنكرا لمزكيتام التي “قدمت شهداء في معارك بوسكور و عين قناعة دفاعا عن الوطن”.
وتندد الحركة بـ”تدهور الأوضاع الإجتماعية و الاقتصادية و الثقافية التي حرمت مزكيتام من التطور و خلق فرص التغيير” ،الأمر الذي أثر سلبا على شباب المنطقة و مستقبلهم حسب لغة البيان.
في المقابل تطالب الساكنة عامل الإقليم بالتدخل من أجل رد الاعتبار لأقدم قيادة في الإقليم و المغرب،والتسريع بمشروعي إصلاح الطريق الرئيسية وبناء دار الشباب ،بالإضافة الى إصلاح عطب نظام التغطية( réseau) لشبكة البريد بنك الذي يعاني منه لمدة سنتين،والمطالبة بتحسين عدد من الخدمات الإجتماعية والنهوض بأوضاع التعليم وتزويد بعض الدواوير بالماء و الكهرباء.
*الصورة المرفقة من نشطاء على الفيسبوك.




لا تسأل الطغاة لماذا طغوا، ولكن اسأل العبيد لماذا ركعوا.انتم من انتخب الرئيس و الاعضاء فلماذا البكاء؟؟؟؟؟؟؟ رئيس يسكن الرباط و تازة و يراقب مشاريعه اين كنتم تفكرون و الان تبكون واااااسفاه
مع إحترامي لشباب مزكيتام أحفاد المجاهدين والشهداء الذي قاوموا المستعمر-فهم من ساهم صناعة هذا الديكتاتور(حم)بتركهم الساحة خاويةأمامه-وبالمناسبة ماذا فعل شباب هذه المنطقة من قبل لرفع هذا التهميش أو التقليص منه على الأقل؛؛الجواب حتما سيكون لاشيء-مما يعني أن أبناء هذه المنطقة هم بدورهم مساهمون في هذا الوضع وكيف لا يتحملون الميؤولية مع الديكتاتور وهم من تقاعسوا واستسلموا وتركوا مسؤولية تسيير الشأن الحلي لعصابة من الأميين والفاسدين لتذل منطقة يعد شبابها بالمئات-لو حولنا هاته المئات الى نحل لانتصر بالرغم من أن هذه الحشرة الإتحارية تموت بعد لسعتها الأولى مباشرة-
-ولهذا فإن هذا الشباب مطالب بالعمل والتحرك الفعلي وألا يكتفي بالإدانة والشجب
وليعلموا أنهم منتصرون لا محال وفق قانون الطبيعة(البقاء للأصلح)
—نشكر جرسيف سيتي على نشرهم لهذه الوقفة التي أنارت الرأي العام الحلي
ونلتمس منها أن تشرفنا بزيارة ميدانية للوقوف على التهميش الذي يعيشه المواطن بهذه الجماعة في القرن الواحد والعشرين ومابعد دستور
Jeunes de guercif et périphéries ,unissez vous dans un cadre de protestation moderne et pacifique pour luter contre toutes les vielles carcasses qui ont démoli et usurpé les biens publics …Hatez vous vers un bel et prometteur avenir pour vous et vos villes
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية الى كل شباب مزكيثام الحر
مزيد من التعبئة والصمود,الظرف جد مناسب للتغييرالدي تحلمون به.
حان وقت التغير فلا تظيعون هذه الفرصة ؛ لأن الحق يؤخذ ولا يعطى
فعلا مزكيتام تعاني التهميش و الاقصاء؛حتى رئيس الجماعة لا يظهر البتة ليستمع و يقف على المعاناة اليومية التي يكابدها و يعانيها السكان و خصوصا الشباب فلا مشاريع تنموية و لا دار للشباب و لا ملعب و لا ؛؛؛
بصفتي مؤسس حركة شباب جرسيف التي لم ترى النور قبل ولادتها بفعل فاعل، أشيد على أيدي شباب مزكيتام وأخبرهم أنه ما ضاع حق ورائه مطالب ، ويجب عليكم يا شباب مزكيتام وضع الخطاب الملكي الشهير نصب أعينكم لتحقيق مطلبكم والله سيوفقكم انشاء الله