وقفة إحتجاجية للساكنة أمام المركز الصحي بتادات وفتح لـ”معركة اللاعودة في نضالها ضد الوضع المزري للصحة”

نطم عدد من ساكنة دائرة تادرت بإقليم جرسيف، يومه الأربعاء 28 يناير 2015، على الساعة العاشرة صباحا، وقفة احتجاجية حاشدة أمام المركز الصحي بجماعة تادرت بدعوة وتأطير من مجموعة من شباب الجماعة للتنديد بـ”تدهور الوضع الصحي بالمركز السالف الذكر وباقي المستوصفات بمختلف الدواوير”.
وحسب بيان تلي بالمناسبة توصلت جرسيف سيتي بمضمونه،جاء نتيجة الوضع الذي وصفته الساكنة “بالمزري”تتعدد مظاهره؛ من عدم توفر المركز على أي طبيب، ونقص في أطر الممرضين وضعف التجهيزات ومستوى الخدمات المقدمة للمواطن.
ويضيف البيان على أن هذه الوقفة الإحتجاجية جاءت بعد عدة مناشدات ومراسلات وقعتها بعض الفعاليات المدنية والسياسية بتادرت إلى مختلف المعنيين وعلى رأسهم وزير الصحة ومندوبه الإقليمي بجرسيف، والتي أكدت بعضها فيما يخص النقطة المتعلقة بمنصب الطبيب الشاغر أن الوزارة قد خصصت منصبين لدائرة تادرت الأول في المركز الصحي بتادرت والثاني برأس القصر، حسب جواب للمندوب الإقليمي للصحة بجرسيف على رسالة موجهة إليه بخصوص هذا الأمر في فبراير 2014 وهو ما لم يتحقق إلى اليوم.
وتذكر الساكنة التي تبنت البيان على أن المركز الصحي لتادرت يعرف تراجعا خطيرا في عدد الأطر ومستوى الخدمات في الوقت الذي كانت تنتظر فيه الساكنة تحسينها،والمطالبة بمضاعفة الأطر الصحية (أطباء وممرضون) وفق المعدل الوطني بالنظر الى أن دائرة تادرت تظم ثلاث جماعات وهي:تادرت،مزكيتام ورأس القصر،ويبلغ تعداد سكانها 40 ألف نسمة. كما دعا إلى إقامة نواة للديمومة والمستعجلات بالمركز الصحي لتقريب الإسعافات الأولية من المواطن والحد من أعباء تنقل الساكنة إلى جرسيف لتلقي العلاجات وبناء مستشفى يليق بحجم ومكانة دائرة تادرت بإقليم جرسيف.
من جانب آخر شددت الجهات المنظمة للوقفة الإحتجاجية على تذكير الجهات المعنية بأنها فتحت “معركة اللاعودة في نضالها ضد الوضع المزري للصحة بدائرة تادرت حتى تحقيق المطالب المشروعة” حسب لغة البيان.





مطالب مشروعة بالنوفيق
On a parlé de l’affaire de l’association Haouara Gharbia dans le journal Al masae de ce jour page 4 et aussi des 8 associations qui démentissent les dires de cette association H.G page 17