السعودية تعتذر عن عضوية مجلس الأمن الدولي بعد إنتخابها عضواً غير دائم

جرسيف سيتي – وكالات (واس)
رفضت المملكة العربية السعودية مقعدها بمجلس الأمن الدولي كعضو غير دائم لمدة سنتين، وذلك في بيان أصدرته الخارجية السعودية الجمعة 18 أكتوبر.
جاء في البيان أن المملكة اعتذرت عن شغل مقعدها في مجلس الأمن الدولي بعد انتخابها عضواً غير دائم في المجلس لمدة سنتين. وعبّر البيان عن عدم رغبة الرياض في عضوية المجلس حتى يتم إصلاحه وتمكينه فعليا من أداء واجباته وتحمل مسؤولياته في الحفاظ على الأمن والسلم العالميين . وجاء في بيان الخارجية أن المملكة ترى أن “أسلوب وآليات العمل وازدواجية المعايير الحالية في مجلس الأمن تحول دون قيام المجلس بأداء واجباته وتحمل مسؤولياته تجاه حفظ الأمن والسلم العالميين”. واعتبرت الخارجية بقاء القضية الفلسطينية بدون حل 65 عاماً وما أفرزته من حروب هددت الأمن والسلم العالميين دليلا ساطعا على عجز المجلس عن أداء واجباته وتحمل مسؤولياته. كما ترى أن عجز المجلس يظهر في فشله بإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، وفي “السماح للنظام الحاكم في سوريا بقتل شعبه وإحراقه بالسلاح الكيماوي”.




